تحليل السكر التراكمي HbA1c

اختارت منظمة الصحة العالمية اليوم الرابع عشر من نوفمبر ليكون اليوم العالمي للسكري، حيث تُقَام الأنشطة التوعوية في جميع أنحاء العالم للتعريف بهذا الداء الذي فرض وجوده بشكل مخيف.

 

أن نسب الاصابة بالسكري ما تزال في ارتفاع مستمر فهو أحد أمراض العصر المزمنة التي اصبحت أشهر من نار على علم

و بما أنه مرض مزمن فالمريض يحتاج إلى عناية دائمة و إلى تذكير مستمر بأهمية المحافظة على حمية غذائية صحية، المداومة على الرياضة، العناية بالأقدام، المحافظة على موعد تناول الدواء، تحضير حقن الأنسولين بطريقة صحيحة، المداومة على إجراء تحليل السكر في المنزل…إلخ.

و أحد المعلومات المهمة و التي يتحتم على مريض السكري و لمن يعتني به معرفتها: تحليل السكر التراكمي (HbA1c).

 

 ما المقصود بتحليل السكر التراكمي؟

هو تحليل للدم يتم إجرائه للأشخاص المصابين بداء السكري، حيث يقوم بقياس متوسط نسبة السكر- الجلوكوز (Glucose) في الدم لديهم و مدى استجابتهم للعلاج الموصوف لهم من قبل الطبيب المعالج خلال الثلاث شهور السابقة.

 

و السكر التراكمي ينتج عند التصاق السكر – الجلوكوز (Glucose) بجزيئات الهيموجلوبين (Hemoglobin) الموجود في كريات الدم الحمراء وهو المسؤول عن نقل الأكسجين في الدم، حيث يتحول عند التصاق الجلوكوز معه إلى الجلايكيت (Glycohemoglobin)، فعندما تزيد نسبة الجلوكوز في الدم فإن نسبة الهيموجلوبين المحمّل بالجلوكوز (Glycohemoglobin) ستزيد، و يبقى كذلك حتى انتهاء عمر كريات الدم الحمراء و هو تقريبا ثلاثة أشهر.

 

كيف يتم إجراء تحليل السكر التراكمي؟

عن طريق سحب عينة من دم المريض ليتم فحصها في المختبر في المعامل الطبية، و لا يتطلب الصيام من المريض عند عمل تحليل السكر التراكمي.

و كل مرضى السكري من النوع الأول و النوع الثاني مطالبين بإجراء هذا التحليل في فترة لا تقل عن ثلاثة أشهر أي ما يقارب أربع مرات في السنة

 

 

تحليل السكر التراكمي و القياس المنزلي اليومي للسكر:

 

تحليل السكر التراكمي لا يغني أبدا عن القياس المنزلي اليومي لسكر الدم حيث يقوم الطبيب بمقارنة تحاليل المريض اليومية بنتيجة تحليل السكر التراكمي مما يساعد على وضع خطة علاجية مناسبة لكل مريض تساعد في انتظام معدل السكر لديه و تساهم في وقايته من حدوث المضاعفات المستقبلية بإذن الله.

 

 

المعدل الطبيعي لسكر الدم التراكمي:

 

المعدل الطبيعي لغير المصابين بداء السكري: أقل من 5.7%.

5.7% – 6.4% ما قبل السكري (أي أن هؤلاء الأشخاص عرضة أكثر من غيرهم للاصابة بالسكري).

6.5% أو أعلى لمرضى السكري.

بالنسبة لمرضى السكري فيجب المحافظة على معدل 7% أو أقل و كلما زادت نسبة السكر التراكمي عن 7% دلّ ذلك على قلة انتظام السكر و سوء السيطرة عليه و بالتالي تزيد احتمالية الإصابة بالمضاعفات المستقبلية التي تصيب مريض السكري كأمراض القلب و الأوعية الدموية، أمراض الكلى، أمراض العيون و تلف الأعصاب و ما ينتج عنها من حدوث تقرحات في القدم.

 

 

قييم هذا الموضوع
(31 أصوات)

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة