مشكلات العين عند مرضى السكر

يواجه مرضى السكري زيادة في مخاطر الإصابة بمشكلات صحية في العين يمكن أن تؤدي إلى عدم وضوح الرؤية وحتى في بعض الحالات المتقدمة إلى العمى.

ويعتبر اعتلال الشبكية من بين مشكلات العين الأكثر خطورة التي يمكن أن تنجم عن الإصابة بمرض السكري. ويسبب اعتلال الشبكية لدى مريض السكري ضررا في الأوعية الدموية الدقيقة داخل شبكية العين. ويمكن أن يتسبب تهتك الأوعية الدموية الدقيقة داخل الشبكية في حدوث تسرب، وتورم وحتى أن تنفجرهذه الأوعية الدموية أو يحدث فيها انسداد. ولذلك فإن من شأن اعتلال الشبكية عند مريض السكري أن يؤدي إلى فقدان البصر وبالتالي العمى. اعتلال الشبكية اللاتكاثري هو نوع من أنواع اعتلال الشبكية التي يسببها تسرب السائل في شبكية العين أو انسداد الأوعية الدموية. أما النوع الآخر فهو اعتلال الشبكية التكاثري الذي يحدث عندما تنبت الأوعية الدموية الجديدة بصورة غير طبيعية، اوتنزف أو تتمزق. غالبا ما تتقدم حالة مرضى السكري من الإعتلال اللاتكاثري إلى الإعتلال التكاثري.

هناك مشكلات أخرى تصيب العين مرتبطة بمرض السكري مثل ضبابية الرؤية وإعتام عدسة العين أو الكتاركت والمياء الزرقاء أو ارتفاع ضغط العين (جلوكوما). فعندما تكون مستويات الجلوكوز خارج نطاق السيطرة، من الممكن أن تتسبب بضبابية الرؤية. أما التعتيم في عدسة العين فإنه يؤدي إلى الإصابة بالكتاركت. ويحدث الزرق عندما يتزايد الضغط داخل العين. وهذا الضغط المتزايد يمكن أن يؤدي إلى تلف العصب البصري وفقدان الرؤية.


الوقاية :

الوقاية هي أفضل علاج لمشكلات العين عند مرضى السكري. يمكن للسيطرة  الجيدة على مستويات الجلوكوز في الدم، وممارسة النشاط البدني، والتغذية السليمة، وعدم التدخين و الحفاظ على مستويات ملائمة لضغط الدم أن تساعد على منع أو تأخير حصول مشكلات في العين عند مرضى السكري. و تعتبر الفحوصات السنوية المنتظمة لدى طبيب العيون عنصراً مهماً في الوقاية. حيث يمكن لهذه الفحوصات أن تساعد على التعرف على المشكلات في وقت مبكر من خلال الفحص الطبي الشامل للعين، الذي يعرف باسم الفحص بتوسيع حدقة العين.


الأعراض :

هناك بعض الأعراض الظاهرة التي تنبىء عن وجود مشكلة في العين وهي ضبابية أو ازدواجية الرؤية، ووظهور حلقات أو أضواء ساطعة أو بقع بيضاء، وبقع داكنة أو عائمة، وألم أو ضغط في إحدى أو كلا العينين وصعوبة في رؤية الأشياء من زواية العين (الرؤية المحيطية).


العلاج :

تستخدم قطرات العين للمساعدة في علاج المياه الزرقاء في العين (جلوكوما)، بالاضافة إلى استخدام جراحة الليزر لمنع النزيف ووقف تطور اعتلال الشبكية التكاثري، وإزالة عدسة العين المعتمة. يمكن أن يساعد العلاج في منع وقوع ضرر إضافي في حين ان فقدان الرؤية السابق قد يكون دائما

 

قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحن

HTML 5 موقع دار السكر احد المشروعات الرائدة فى مجال نشر الوعي الطبي بين مرضي السكر، نعمل على نشر الثقافة الطبية و تقديم مجموعة من الخدمات الطبية الالكترونية الرائدة لمستخدم الانترنت العربي، جميع خدمات الموقع مجانية، ومجتوياته مراجعة و مدققة من نخبة من الاطباء المتخصصين، .