النظام الغذائي لسكر الحمل

 في حالة إصابتكِ بداء السكري، فمن الضروري اتباعك لنظام غذائي يحتوي على أطعمة لا تضر بكِ، فهذا المرض يصيب نسبة كبيرة من سكان الدول المتقدمة بسبب الإجهاد، وعدم ممارسة التمارين الرياضية وتناول النشويات، والعديد من الأشخاص يصابون به وراثيًا ثم يتسببن في إصابة أطفالهم به، لذا فعندما تكونين مصابة بداء السكري عليكِ باتباع نظام غذائي يضمن لكِ عدم تعرضك لأي مضاعفات أثناء الحمل.

 

 الهدف من اتباعك نظام غذائي للمصابين بداء السكري هو: ضمان عدم لجوئك إلى تناول حقن الانسولين إلا في الضرورة القصوى، والكثير من النساء يصبن بهذا الداء أثناء الحمل، وللتخلص منه عليهن الامتناع عن تناول السكريات والنشويات.

 

 ويختلف النظام الغذائي الذي يتبعنه الحوامل المصابين بداء السكري عن الذي يتبعنه النساء الحوامل عامة، لذا عليكِ رصد عدد السعرات الحرارية وكميات الدهون والسكريات التي تتناولينها يوميًا.

 

عليكِ أن تولي اهتمامًا كبيرًا لأنواع الأطعمة التي تتناولينها، فتناولكِ سكريات بنسب عالية قد يرفع مستوى السكر في الدم لأقصى درجة، ونظامك الغذائي يجب أن يلبي احتياجاتك بصورةٍ كبيرة، لذا فمن الضروري أن تكوني على اتصال دائم مع طبيبك وتخبريه بأي تغييرات تحدث في نظامك الغذائي.

 

ولا يعني تناولك طعام يكفي لاثنين -أنت والجنين- أن تضاعفي كمية الطعام، بل يعني التأكد من تناولك السعرات الحرارية الكافية لبناء أنسجة جسمك وجسم طفلك، ولأن في فترة الحمل يحدث العديد من التغييرات الجسدية بشكلٍ سريع فإن اتباعك للنظام الغذائي المناسب يساعد جسمك على التعامل مع هذه التغييرات.

 

يمدك النظام الغذائي الصحي السليم إذا كنتِ مصابة بداء السكري علي النسبة ممكنة لبناء أنسجة جديدة والعمل على نمو الطفل بشكلٍ متكامل، ويجب أن تستمد هذه السعرات من الطعام الذي يحتوي على البروتين والكربوهيدرات وليس السكريات، وبعد مرور الثلاثة أشهر الأولى من الحمل فأنتِ في حاجة إلى  سعرات حرارية إضافية لأن الجنين ينمو بشكلٍ أكبر، ويجب أن يحتوي نظامك الغذائي على معادن معينة واحتياجات غذائية أخرى.

 

فعليكِ تناول الحبوب الغذائية المتكاملة، ومنتجات الألبان، والفاكهة، والخضروات، وامتنعي عن تناول اللحوم الحمراء وبدلًا منها عليكِ بتناول الأسماك واللحوم البيضاء، وابتعدي أيضًا عن الدهون والنشويات لأنها قد تجعل حالتكِ أكثر سوءًا.

 

أيضًا النساء اللاتي يتطلعن لفقدان الوزن باتباع النظام الغذائي الخاص بمرضى السكري ينبغي عليهن تناول الحبوب والفاكهة حتى يتمكن الجسم من بناء الأنسجة الجديدة، ومن الأفضل عدم محاولة إنقاص الوزن أثناء الحمل لأن فقدان الجسم للدهون قد يتسبب في انتشار المواد السامة في الدم مما قد يعرض الجنين لأضرار بالغة.

 

كونك امرأة مصابة بداء السكري يعني حاجتكِ إلى الحرص عند تناول الأطعمة المختلفة واتباعك لنظام غذائي لا يحتوي على سكريات بنسب عالية، فقد تتسبب السكريات في جعل حالتكِ أكثر سوءً أو قد تؤدي إلى إصابتكِ بداء سكري الحمل، لذا امتنعي عن تناول الكعك والحلويات والفطائر والمربى وغيرها، وأيضًا الحبوب الغذائية التي تحتوي على نسب عالية من السكريات.

 

وأيضًا من الضروري عند إصابتكِ بداء السكري اتباعك نظام غذائي صحي يضمن حصولك على كافة العناصر الغذائية اللازمة دون إثقال جسمك بالكثير من السكريات

 

قييم هذا الموضوع
(0 أصوات)

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحن

HTML 5 موقع دار السكر احد المشروعات الرائدة فى مجال نشر الوعي الطبي بين مرضي السكر، نعمل على نشر الثقافة الطبية و تقديم مجموعة من الخدمات الطبية الالكترونية الرائدة لمستخدم الانترنت العربي، جميع خدمات الموقع مجانية، ومجتوياته مراجعة و مدققة من نخبة من الاطباء المتخصصين، .