كيف يتعامل طبيب الأسنان مع مريض السكري

مرض السكري هو حالة مرضية مزمنة يحدث فيها ارتفاع مستوى السكر فى الدم نتيجة لنقص انتاج البنكرياس لهرمون الأنسولين ..

يجب علينا أن نعلم بأن مريض السكري معرض لنوبة إغماء تحدث غالبا بسبب انخفاض مفاجئ لسكر الدم بالتالي يجب ان يكون مجهز لدى طبيب الأسنان محلول سكري لإعطائه مباشرة, ومريض السكري أيضاً يكون لديه خطر إنتان مرتفع لذلك قبل أي عمل جراحي يجب على طبيب الأسنان تغطية المريض بالصادات الحيوية وذلك يكون قبل وبعد العمل الجراحي.

كقاعدة عامة : لايعطى مريض السكري أي دواء يحوي على مضادات الالتهاب الستروئيدية “الكورتيزون” ..

-1 إجراء فحص السكر واستشارة طبيبه الاختصاصي أولا.

 -2 أن يتناول فطوره مع كمية قليلة من السكريات وهذا الإجراء ضروري جداً لأن وجود طاقة احتياطية في المعدة مهم ايضا 

فعند أخذ المريض جرعة الأنسولين فإنها ستزداد خلال العلاج نتيجة خوفه ما يؤدي إلى زيادة تحرر الأنسولين الغذائي من الكبد فترتفع نسبة الأنسولين ما يؤدي إلى نقص مفاجئ وسريع لسكر الدم وحدوث صدمة أو ما يسمى بالسبات السكري , فيتسبب بإنخفاض ضغط المريض وحرارته 

كما بتوجب على طبيب الأسنان المعالج:

-1  إعطاء المريض مواعيد صباحية وتذكيره بتناول جرعة الدواء من الانسولين.‏

 -2  إستعمال مخدر سطحي قبل تطبيق إبرة المخدر بغية تخفيف ألم الحقن وتوتر المريض يفضل هنا المخدر الموضعي من نوع “الجيل ذو النكهات المختلفة التي تخفي طعم المخدر المر” .. والهدف من هذه العملية هو تخفيف توتر المريض مع تفادي استعمال البخاخ المزعج وذو الطعمة الكريهة والذي ينتشر على مناطق واسعة وقد يسبب إنزعاج المريض ..

 -3  ان استعمال مخدر يحوي على مقبض من زمرة “الفازوبروسين” وهو عادة يضاف إلى المخدر عيار 3% مع ضرورة الإسراع في إنجاز أكبر قدر ممكن من المعالجة لأن مفعول المخدر أقل من ذلك الحاوي على أدرينالين..

 -4  استعمال رؤوس ابر رفيعة القطر عند تخدير مريض السكري

والمخدر مع مقبض وعائي (ادرينالين) للمرضى الذين ضبط عندهم مستوى السكري, وذلك لتخفيف النزوف الدموية لأن مريض السكري يعاني دوماً من هشاشة الأوعية الدموية ويجب معاملة مريض السكري بلطف دون أي رض لتجنب حدوث النزف.‏

5  - عند معالجة مريض السكري يجب تحضير عصير غني بالغلوكوز في العيادة لإعطائه للمريض عند حدوث أي عرض في نقص السكر.‏

6  - يجب استشارة طبيب الغدد الصم في العمليات الجراحية لمرضى السكري.

( زراعة ألأسنان _قلع الأسنان المنطمرة .....)

7 ـ بعد العمل الجراحي يفترض وصف الصادات الحيوية لأن مريض السكري عرضة للإنتان أكثر من غيره من المرضى.. كما يجب مراقبة نسبة سكر الدم للاطمئنان على وضعه الصحي

 -8 الأفضل في الحالات التي يبدو فيها المريض متعباً هو أخذ إستشارة طبيبه المختص مع ضرورة وجود مرافق للمريض ووجود ممرض

 -9 تختلف المراجع في قيمة السكر بالدم التي يمكن العمل ضمنها ولكن بالمتوسط يجب أن لا تتعدى “160-170″ علما أن القيمة الطبيعية هي “80-100″ ..

 

 

قييم هذا الموضوع
(9 أصوات)
المزيد في هذه الفئة : « جفاف الفم عند مرضى السكري

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحن

HTML 5 موقع دار السكر احد المشروعات الرائدة فى مجال نشر الوعي الطبي بين مرضي السكر، نعمل على نشر الثقافة الطبية و تقديم مجموعة من الخدمات الطبية الالكترونية الرائدة لمستخدم الانترنت العربي، جميع خدمات الموقع مجانية، ومجتوياته مراجعة و مدققة من نخبة من الاطباء المتخصصين، .